الرئيسيةhttp://wwwadawyاليوميةمكتبة الصورس .و .جفيس بوكبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
روابط التحميل بالمنتدى جميعها مختصره وبضغطه واحده يتم التحميل وبدون صفحات مزعجه ولا عدادات للوقت
روابط التحميل بالمنتدى لن تظهر وانت زائر وهناك بعض روابط تحتاج رد يرجى التسجيل
رابط ديفكس هوا رابط شبيه بالتحميل من اليوتيوب كل ماعليك هوا الضغط على علامة التشغيل وسيفتح برنامج التحميل الخاص بك فورا
عملية التسجيل فى المنتدى والتفعيل تم اختصارها لتصبح فى اقل من دقيقتين وتم اختصارت البيانات حتى تكون عملية التسجيل بسيطه لكل الزوار
اذا كـــــــــانت لديك افـــــــــكار لتطـــــوير المنــــــــتدى فشـــــــــاركنا وكـــــن احد المؤســـــسين

شاطر | 
 

 زراعة البطاطا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 33
الموقع : wwwadawy.ba7r.org

مُساهمةموضوع: زراعة البطاطا   الخميس نوفمبر 24, 2011 7:26 am

البطاطا: نبات من أصل أمريكي, من فصيلة الباذنجانيات. إن الأجزاء التي تؤكل من نبات البطاطس هي نموّات تُسمى الدرنات تتكون تحت التراب على السيقان, و تُعرف ثماره التي تُؤكل بالقلقاس الإفرنجي. هناك مئة صنف من البطاط, و تتميز تلك عن بعضها بإختلاف لون قشرتها الخارجية. تُنتج كل شتلة أو نبتة بطاطا نحو 3 ـ 6 درنات. و قد تُنتج بعض الأصناف 10 ـ 20 درنة, و تأثر العوامل الجويّة و خصوبة التربة على كمية الإنتاج. يتكوّن الجزء الذي ينمو فوق التراب من سيقان (جمع ساق) وأوراق خضراء. يُزرع البطاط في ربيع كلّ سنة لأنه نبات حولي (لا يعيش أكثر من سنة). ينموا البطاطا بشكل جيد في تربة رملية طينية ويجب أن تكون هذه التربة جيدة التهوية وجيدة الصرف و مسمّدة. و من الميزات الغذائية للبطاط هي أنه غني بالنشاء.

حضّر قائمة بالبذور التي تحتاجها: أولا إسأل المزارعين أو البائعين عن أوقات زراعة البطاطا في بلدك (هذا إن كانت تنموا في بلدك !! ) ثم إذهب إلى المحل أو المتجر الخاص ببيع الأدوات الزراعية ثم اطلب ما شئت من الحبوب التي تريدها - و لا تنسى البطاطا !!.


درنات البطاطا: إن نتاج البطاطا المزروعة في الحديقة يكون عادة أقل من نتاج تلك المزروعة في الحقول الزراعية. فقد يعود سبب ذلك إلى نوعية الدرنات (الحبّات) المتدنية. فالنوعية المتدنية و الريئة سوف تعطي محصولا غير مُرض و لو قمت بتسميد الأرض مئة مرة !! .. لذلك ننصح بشراء نوعية بطاطا جيدة لتجنب الحصول على نتاج أو محصول ضعيف.


بعد شراء الدرنات (حبات البطاطا) ضعها في صناديق مسطحة لمدة أسبوع أو أسبوعين و تُحفظ في مكان جاف, و معتدل الحرارة و ذات رطوبة عالية, و يتم تغطيتها بالقماش عندما تشتد برودة الطقس (يمكنك ان تضع الصناديق في الشرفة) راجع الصورة الثانية.

دع الدرنات (الحبّات) فترة من الوقت حتى تطلق براعم صغيرة - كما في الصورة على اليسار. بعد ذلك, يجب تقطيع الدرنات إلى قطع يتراوح طولها (من 4.5 إلى 6.5سم), و يراعى عند تقطيع الدرنات أن يكون طوليا أي من قمة الحبّة إلى منطقة العيون, مع عدم الإضرار بها. أما إذا كانت الحبة كبيرة يمكن تقطيعها عرضيا بحيث تحتوي كل قطعة على 1 أو 2 براعم, كما يراعى أيضا عدم تقطيع الحبة إلى قطع صغيرة لأن تلك تعطي نباتات ضعيفة ومحصول قليل. أما حبات البطاطا الصغيرة التي لا تستحمل التقطيع, يمكنك أن تزرعها من دون أن تقطعها. لا تنسى أن تختار البذور ذات جودة عالية (تكون مقاومة للتلف و معقمّة) و إلا لن ترضى بما زرعت.


_________________


للتواصل
فيس بوك
كليكوت
ياهوو
جوجل
تويتر
dadawy@yahoo.com
nimbuzz
adawy_sutra@nimbuzz.com
مجتمعات
نت لوج
adawy85@yahoo.com
دودو
dadawy@yahoo.com
Badoo
http://badoo.com/adawy1985/



شرح التسجيل فى المنتدى
http://wwwadawy.ba7r.org/t2316-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwadawy.ba7r.org
 
زراعة البطاطا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع شباب بحرى :: المنتـــــــــدى الـــــــــزراعى-
انتقل الى: