الرئيسيةhttp://wwwadawyاليوميةمكتبة الصورس .و .جفيس بوكبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
روابط التحميل بالمنتدى جميعها مختصره وبضغطه واحده يتم التحميل وبدون صفحات مزعجه ولا عدادات للوقت
روابط التحميل بالمنتدى لن تظهر وانت زائر وهناك بعض روابط تحتاج رد يرجى التسجيل
رابط ديفكس هوا رابط شبيه بالتحميل من اليوتيوب كل ماعليك هوا الضغط على علامة التشغيل وسيفتح برنامج التحميل الخاص بك فورا
عملية التسجيل فى المنتدى والتفعيل تم اختصارها لتصبح فى اقل من دقيقتين وتم اختصارت البيانات حتى تكون عملية التسجيل بسيطه لكل الزوار
اذا كـــــــــانت لديك افـــــــــكار لتطـــــوير المنــــــــتدى فشـــــــــاركنا وكـــــن احد المؤســـــسين

شاطر | 
 

 مشروع تربية البط المسكوفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 32
الموقع : wwwadawy.ba7r.org

مُساهمةموضوع: مشروع تربية البط المسكوفي   الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:18 pm

تنتشر تربية البط انتشارا كبيراً في القرى ويقوم الفلاحون بتربيته بطريقة بدائية وبأعداد محدودة في بيوتهم اعتمادا على طبيعة البط في أنه أكثر الطيور عشقاً للمياه بل يعتبر من الطيور المائية، حيث ينزل البط من بيوت الفلاحين نهاراُ إلى الترع والقنوات المائية لتسبح بها طوال النهار كما ترعى وتتغذى على الحشائش والطحالب وغيرها، وفي المساء أو في الصباح الباكر يتم تقديم بعض الحبوب إليها ليساعد علي زيادة نموها وإنتاج اللحم.

وقد زود الله سبحانه وتعالي البط بمميزات خاصة به ليتأقلم مع بيئته وطبيعة معيشته. فقد زوده الله بمنقار عريض ذو بروزات منشارية تمكنه من حش الحشائش وتيسر عليه تناولها وكذلك التهام أي مادة غذائية أو الحبوب أو المواد ذات الأصل الحيواني، كذلك يوجد غدة قرب نهاية أعلي منطقة الذيل تفرز مادة زيتية لتشحيم الريش فتعطيه رونقاً وتساعد علي عدم استمرار بلل ريش الطائر بعد السباحة لذا فالبط يعتبر من الطيور المائية نظراً لقضائه جانباً من الوقت سابحاً في الماء ويساعده على ذلك وجود الغشاء الجلدي بين الأصابع كما أن ريشه تكسوه نسبة عالية من الدهن ليلائم معيشته في الماء ويساعده في العوم، بالإضافة إلى ذلك فإن وجود نسبة عالية من الدهن تحت الجلد تجعله يتحمل البرودة.

ويعتبر البط من أكثر الطيور قدرة علي هضم الألياف والحشائش والخضراوات الو رقية كما يقبل علي أكل الأسماك الصغيرة وكل ما يصادفه من نباتات مائية طافية مثل عدس الماء أثناء سباحته في الترع والقنوات أو أحواض السمك الخاصة وكل ما سبق يساعد في تغذية البط وتقليل التكلفة مما يجعله أسهل في تربيته وتغذيته بالمقارنة بالدجاج والرومي.

تربية البط
يربي البط أساساً لإنتاج اللحم وليس لإنتاج بيض للأكل ويمتاز البط من الدواجن الأخرى بحبه الشديد للماء والبقاء سابحاً فيه لفترة طويلة، وتمتاز ذكور البط عن الإناث بجمال الريش خاصة السلالات ذات الريش الملون مثل المسكوفي، وقد يستغل ميزة جمال الريش في بعض سلالات البط في تربيته في مكان ما بغرض زيادة جمال هذا المكان.

كما تنتشر في مصر هواية صيد البط البري في بعض البحيرات القريبة من الإسكندرية وفي الشرقية والفيوم وغيرها, حيث نجد أن بعض أنواع البط البري يستطيع الطيران ويميل إلي الهجرة من أوربا في الشتاء إلي المناطق الدافئة في أفريقيا أو أمريكا الجنوبية وذلك حتى يبقي طوال العام في جو يفضله البط للتربية والمعيشة.

أصبحت التربية المكثفة لسلالات محددة الغرض في مزارع مخصصة تعتمد علي أسس اقتصادية في التربية والإنتاج، كما قلت بدرجة كبيرة طرق التربية البدائية القديمة التي كان يستخدمها الفلاحون، كما أن تسويق البط حياً أو مذبوحاُ بكميات اقتصادية تعتمد علي متطلبات السوق المحلية للحوم البط خصوصاً في المواسم والأعياد.

الإحتياطيات الواجب توافرها لنجاح التربية
أن يكون القطيع معزول عزل تام عن الطيور البرية وذلك لتقليل مصادر العدوى الخارجية.
يمنع دخول الحشرات بقدر المستطاع لنفس السبب السابق.
لا تقل درجة الحرارة بأي حال داخل العنبر في مستوي الطيور عن 25ْم حتى الاعتماد الكبير ويفضل 28ْم ولكن وقت الحضانة يتم الاستقبال علي 35ْم ثم تقل كل يوم 0,5درجة.
وجود هواء متجدد باستمرار سواء بالاعتماد علي التهوية الطبيعية أو التهوية الصناعية (فترة الحضانة يراعي تجنب التيارات الهوائية).
ارتفاع سقف العنبر بمسافة لا تقل عن 3 متر عن أرضيته.
المسا قي المستعملة للشرب في فترة ما بعد الحضانة (بعد الأسبوع الرابع) تكون عبارة عن مواسير قطرها 4 - 5 بوصة ويتم شقها طولياً ثم يتم تركيبها متصلة بطول العنبر علي الحائط وعلي ارتفاع 20 - 22سم.
يمكن استعمال أرضية خشبية تحت المسا قي شبيهة بالخشب البغدادي وذلك لتقليل اتساخ أرضية العنبر ولتقليل مصادر العدوى بين أفراد القطاع.
يراعي في العنبر أن تكون الأرضية خرسانية والحوائط ملساء.

تحضين كتاكيت البط الفاقسة
فترة الحضانة تعتبر من أهم مميزات البط وخاصة البط المسكوفي حيث يمتاز البط أن فترة تحضين كتاكيت البط قصيرة حيث أنها تتراوح بين 10 - 14 يوم صيفاً ومن 15 - 20 يوم شتاء.
كتاكيت البط الفاقسة لا تحتاج إلي حرارة عالية خلال فترة التحضين.
في الحضانة التي لديك ننصح بدرجات الحرارة التالية خلال فترة التحضين

الأسبوع الأول: 28 - 30ْم

الأسبوع الثاني: 24 - 28ْم

الأسبوع الثالث: يزال مصدر الحرارة إلا في الأيام شديدة البرودة, أي ليس هناك مشكلة خاصة بالحرارة في التحضين لكتاكيت البط ويمكن استخدام دفايات تعمل بالبوتاجاز أو الكهرباء إذا أردت أن تزيد درجة الحرارة في الغرفة الموجودة بها البطارية وفي الحضانة التي لديك يمكن تحضين 30 كتكوت في الدور الواحد أي تسع الحضانة حوالي 60 كتكوت من كتاكيت البط وهذه الحضانة مرتفعة عن سطح الأرض بمسافة كافية تسمح بتسرب المياه المتساقطة منها بعيداً عن الكتاكيت مما يؤدي إلي خفض نسبة الوفيات بالمقارنة بالحضانة الأرضية وخلال فترة الحضانة ضع المعا لف قريبة من المسا قي لأن من طبيعة كتكوت البط الشرب عقب كل كمية عليقة يتناولها.




يتبع..........................




_________________


للتواصل
فيس بوك
كليكوت
ياهوو
جوجل
تويتر
dadawy@yahoo.com
nimbuzz
adawy_sutra@nimbuzz.com
مجتمعات
نت لوج
adawy85@yahoo.com
دودو
dadawy@yahoo.com
Badoo
http://badoo.com/adawy1985/



شرح التسجيل فى المنتدى
http://wwwadawy.ba7r.org/t2316-topic


عدل سابقا من قبل adawy1985 في الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:22 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwadawy.ba7r.org
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 32
الموقع : wwwadawy.ba7r.org

مُساهمةموضوع: تكملة الموضوع   الأربعاء أغسطس 10, 2011 3:21 pm

دراسة الجدوى الإقتصادية لمشروع بط مسكوفي "عدد 1000بطة"


سعر البطة عمر يوم واحد = 25ِ4جنية.
ثمن البط = 1000×25ِ4 = 4250جنية.
إستهلاك البطة الواحدة خلال الدورة 10كجم ع&


تسمين البط
بعد تحضين البط لمدة 10 - 20 يوم حسب الموسم ينقل إلي حجرة التسمين ليبقي بها حتى عمر التسويق (3 - 4 شهور) وتبعاً للوزن المطلوب.

في العادة يستخدم البط المسكوفي في أغراض التسمين وذلك لتميزه بسرعة النمو كما يمكن أيضاً تسمين خليط ما بين ذكور المسكوفي والبكيني لإنتاج بغال البط إلا أن عملية التهجين تتبعها مشاكل حيث تكون نسبة الخصوبة منخفضة لاختلاف حجم ذكور البط المسكوفي (السوداني) بالنسبة للإناث كما أن نسبة الفقس تكون منخفضة لذلك يفضل تسمين البط المسكوفي.

عند تسمين البط توضع ستة بطات في المتر المربع (6 بطة/م2) وزيادة عدد الطيور عن ذلك يسبب سرعة انتشار الأمراض وانخفاض معدلات النمو نتيجة لنقص المساحة المتاحة للطائر من المعا لف والمسا قي.

خلال فترة التسمين يجب مراعاة الآتي
يفضل أن يكون عمر البط موحد ولا يوجد تفاوت في الأعمار خاصة إذا كان البط يسوق مذبوحاً أخر فترة التسمين.
إذا كان البط يسوق حياً فإن فترة التسويق تطول ولذلك يفضل اقتناء دفعات صغيرة متتالية من البط يحدد عددها والفرق الزمني بين الدفعة والأخرى طبقاً لطلبات السوق.
إذا ربي قطيع من البط بالغ لإنتاج البيض في نفس الوقت مع أعمار صغيرة للتسمين يمكن أن تحدث مشاكل مرضية.
تترك غرفة التسمين خالية لمدة أسبوعين بعد الانتهاء من تسويق البط ويتم خلال الأسبوعين تطهير الغرفة قبل استقبال دفعة جديدة.
تغذية بط التسمين
الفترة الاقتصادية لتسمين البط هي ثمانية أسابيع ويستهلك الطائر خلال هذه المدة 9 كيلو جرام/بطة من العلف ويصل متوسط الوزن إلي 3 كجم ومعامل التحويل الغذائي في حدود 1:3.
ينصح بعدم زيادة فترة التسمين أكثر من عشرة أسابيع نظراً لميل البط لترسيب الدهن في الأعمار الأكبر من هذا العمر كما أن معامل التحويل الغذائي يرتفع إلي 1:5 أو 1: 6 في الأعمار الأكبر من ذلك وتصبح عملية التسمين غير اقتصادية.
يعتمد نجاح عملية التسمين علي تقديم العليقة المناسبة وكذلك الرعاية العلمية السليمة من بداية الفقس وحتى نهاية فترة التسمين, حيث يتضاعف وزن كتكوت البط حوالي 50 مرة من الفقس حتى التسويق , لذا لابد أن تحتوي العليقة علي كميات كافية من البروتين .
والأملاح المعدنية والفيتامينات طبقاً لما يلي:

يوم - 2 أسبوع عليقة بادئة بها 18 - 20% بروتين.
2 - 8 أسبوع عليقة بها 15 - 17% بروتين.
يفضل تقديم العليقة مبسوسة لميل البط للعب في المعا لف ونثر العليقة.
تقدم العليقة علي دفعتين يومياً حيث يقدم 60% من الغذاء صباحاً, 40% من الغذاء في فترة المساء.



_________________


للتواصل
فيس بوك
كليكوت
ياهوو
جوجل
تويتر
dadawy@yahoo.com
nimbuzz
adawy_sutra@nimbuzz.com
مجتمعات
نت لوج
adawy85@yahoo.com
دودو
dadawy@yahoo.com
Badoo
http://badoo.com/adawy1985/



شرح التسجيل فى المنتدى
http://wwwadawy.ba7r.org/t2316-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwwadawy.ba7r.org
 
مشروع تربية البط المسكوفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع شباب بحرى :: مشـــــــــاريـــــــــع مصريه-
انتقل الى: